الفعل المعلوم والفعل المجهول
إذا ذكر في الجملة فاعل الفعل مثل :
(قرأَ سليم الدرس، ويقرؤه رفيفه غداً) كان الفعل معلوماً، وإذا لم يكن الفاعل مذكوراً مثل :
(قُرِئ الدرسُ، وسيُقرأُ الدرسُ) : سمي الفعل مجهولاً وسمي المرفوع بعده نائب فاعل،
وهو في المثالين السابقين مفعول به في الأصل، أُسند إليه الفعل بعد حذف الفاعل.
يختص بناءُ الفعل للمجهول بالماضي والمضارع، أما الأَمر فلا يبنى للمجهول،
وإليك التغييرات التي تعتري الأَفعال المعلومة حين تصاغ مجهولة:
* أما الماضي فيكسر ما قبل آخره ويضم كل متحرك قبله، وأَما المضارع فيضم أَوله ويفتح ما قبل
آخره. أَما الأَلف التي قبل الحرف الأخير فتقلب ياءً في الماضي، وأَلفاً في المضارع.
[center]وإِليك أَمثلة على الأحوال المختلفة للأَفعال مجردةً ومزيدة، صحيحةً ومعتلة:
المعلوم >>>> > المجهول >>>> المعلوم >>>> المجهول
كَتَبَ >> يُكْتَبُ >> كُتِ >>>> يُكْتَبُ >> دَحْرَجَ >>>> يُدَحْرَجُ >>>> دُحْرِجَ >>>> يُدَحْرِجُ
دعا >> يدعو >> دُعِيَ >>>> يُدْعَى >> أَكْرَمَ >>>> يُكْرِمُ >>>> أُكْرِمَ >>>> يُكْرَمُ
رمى >> رُمِيَ >> يرمي >> يُرْمى >> عامَلَ >>>> يُعامِل >>>> عُومِل >>>> يُعامَل
وعد >> يعدُ >> وُعِد >> يوعَد >> علَّم >>>> يعَلِّم >>>> عُلِّمَ >>>> يُعَلَّمُ
اختار >> يُختار >> اختير >> يختار
إذا ذكر في الجملة فاعل الفعل مثل :
(قرأَ سليم الدرس، ويقرؤه رفيفه غداً) كان الفعل معلوماً، وإذا لم يكن الفاعل مذكوراً مثل :
(قُرِئ الدرسُ، وسيُقرأُ الدرسُ) : سمي الفعل مجهولاً وسمي المرفوع بعده نائب فاعل،
وهو في المثالين السابقين مفعول به في الأصل، أُسند إليه الفعل بعد حذف الفاعل.
يختص بناءُ الفعل للمجهول بالماضي والمضارع، أما الأَمر فلا يبنى للمجهول،
وإليك التغييرات التي تعتري الأَفعال المعلومة حين تصاغ مجهولة:
* أما الماضي فيكسر ما قبل آخره ويضم كل متحرك قبله، وأَما المضارع فيضم أَوله ويفتح ما قبل
آخره. أَما الأَلف التي قبل الحرف الأخير فتقلب ياءً في الماضي، وأَلفاً في المضارع.
[center]وإِليك أَمثلة على الأحوال المختلفة للأَفعال مجردةً ومزيدة، صحيحةً ومعتلة:
المعلوم >>>> > المجهول >>>> المعلوم >>>> المجهول
كَتَبَ >> يُكْتَبُ >> كُتِ >>>> يُكْتَبُ >> دَحْرَجَ >>>> يُدَحْرَجُ >>>> دُحْرِجَ >>>> يُدَحْرِجُ
دعا >> يدعو >> دُعِيَ >>>> يُدْعَى >> أَكْرَمَ >>>> يُكْرِمُ >>>> أُكْرِمَ >>>> يُكْرَمُ
رمى >> رُمِيَ >> يرمي >> يُرْمى >> عامَلَ >>>> يُعامِل >>>> عُومِل >>>> يُعامَل
وعد >> يعدُ >> وُعِد >> يوعَد >> علَّم >>>> يعَلِّم >>>> عُلِّمَ >>>> يُعَلَّمُ
اختار >> يُختار >> اختير >> يختار
تنبيه:
الأَجوف المبني للمجهول إِذا أُسند إلى ضمير رفع متحرك غيَّرنا حركة فائه إلى
الضم إن كانت مكسورة في المعلوم، وإلى الكسر إن كانت مضمومة في المعلوم:
فنقول في سامني خالد ظلماً: سِمْتُ ظلماً (لأن المعلوم منها سُمْت) بالضم
وفي باعني سليم للعدو: بُعْتُ للعدو (لأن المعلوممنها بِعْت) بالكسر
وذلك حذر الالتباس بين المعلوم والمجهول فإِذا قلت (بِعت وسُمت) فأَنا البائع والسائم،
وإذا قلت (بُعْتُ وسِمت) فأَنا المبيع والمسوم.
والأَفعال المعلومة في هذه الجمل:
سُمْتُ البائع ورُمتُه بخير وقُدْت أجير >>>> بِعتك الفرسَ وما ضِمتك وقد نلتَني بمعروف.
إذا قلبتها مجهولة قلت:
يا بائع سِمتَ ورِمْت بخير وقِدْتَ >>>> بُعتَ الفرس وضُمْتَ وقد نُلْتَ بمعروف.
كتب أخوك الدرس >>>>> كُتِبَ الدرسُ
رأَيتُ اقتراحَك صعباً >>>> رُئي اقتراحُك صعباً
أعلم القائد جنده المعركة قريبةً >>>> أُعْلِمَ الجندُ المعركةَ قريبة
نام الطفلُ على السرير >>>> نيم على السرير
فرِح الناس فرحاً عظيماً >>>> فُرِحَ فرحٌ عظيم
حين يصاغ الفعل للمجهول يصبح المفعول الأول هو نائب الفاعل في الأَفعال المتعدية إِلى مفعولين
(أَصلهما مبتدأ وخبر) وفي المتعدية إلى ثلاث مفعولات،
أَما الأَفعال التي تتعدى إلى مفعولين (أصلهما غير مبتدأ وخبر) فيمكن جعل كل منهما نائب فاعل فتقول:
أُعْطِيَ الفقيرُ ثوباً، أَو أُعْطِيَ الثوبُ الفقيرَ، والأَول أَكثر لأَن الفقير هو الآخذ.
ويفهم من هذا أَن الجملة الفعلية التي ليس فيها مفعول به لا يصاغ فعلها مجهولاً
لعدم وجود ما يحل محل الفاعل،
فلا يصاغ المجهول من الأفعال اللازمة إلا إذا كان معها جار ومجرور أَو مصدر
مختص متصرف أو ظرف مختص متصرف كالأمثلة المتقدمة، ويكون نائب الفاعل
حينئذ الجار والمجرور أو المصدر أو الظرف.
[size=21]خاتمة:
هناك أفعال لازمت صيغة المجهول ولم يستعمل المعلوم منها البتة أَشهرها:
ثُلِج قلبُه (صار بليداً)، جُنَّ، حُمَّ، زُهِيَ (تكبر)، سُلَّ (أصابه السل)، شُدِه (دُهش)، فُلِج (أَصابه الفالج)، غُمَّ الهلال
(احتجب)، أُغمي عليه، امْتُقِع لونه أَو انتُقِع، عُني به (اهتم).
وأَفعال أُخرى الأُفصح فيها استعمالها مجهولة مثل:
بُهتَ، رُهصت الدابة (رهصها الحجر)، زُكِمَ، سُقِطَ في يدِهِ، طُلَّ دمه (ذهب هدراً)، نُتِجت الفرسُ (ولدت)،
نُخِيَ (من النخوة) هُزِل، وُعِك.
الشواهد:
1- فيا لك من ذي حاجة حيل دونها >>>> وما كل ما يهوى امرؤ هو نائله
طرفة
2- {وَلَوْ رُدُّوا لَعادُوا لِما نُهُوا} ]الأنعام: 6/28]
تظوهر بالعدوان واختيل بالغنى >>>> وشورك في الرأي الرجل الأَماثل
4- {وَلَمّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ وَرَأَوْا أَنَّهُمْ قَدْ ضَلُّوا قالُوا لَئِنْ لَمْ يَرْحَمْنا رَبُّنا وَيَغْفِرْ لَنا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخاسِرِينَ} [الأعراف: 7/149]
5- ليُبْكَ يزيدُ، ضارعٌ لخصومة >>>> ومختبط مما تطيح الطوائح
لبيد
6- {وَأَنّا لا نَدْرِي أَشَرٌّ أُرِيدَ بِمَنْ فِي الأَرْضِ أَمْ أَرادَ بِهِمْ رَبُّهُمْ رَشَداً} [الجن: 72/10]
7- يٌغْضي حياءً، ويُغْضى من مهابته >>>> فلا يُكلَّمُ إلا حين يبتسم
8- {وَقِيلَ يا أَرْضُ ابْلَعِي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْماءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ
وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظّالِمِينَ} [هود: 11/44]
ليت - وهل ينفع شيئاً ليت >>>> ليت شباباً بوع فاشتريت
حوكت على نيريْن إِذ تحاكُ >>>> تختبط الشوك ولا تشاك-؟